الربح من اليوتيوب

كيفية الربح من اليوتيوب (دون امتلاك مليون مشترك)

الربح من اليوتيوب هو حلم كبير وهدف يتمنى معظمنا تحقيقه. اليوتيوب هو أكبر منصة فيديوهات على الانترنت وثاني اكبر محرك بحث في العالم بعد جوجل, لذلك قمت بعمل هذا الدليل الشامل لنتعرف معاً على كيفية الربح من الانترنت, ابتداءً من انشاء قناتك وحتى استلام الارباح.

اليوتيوب من المنصات المفيدة والممتعة جداً لتنوع وضخامة ما يحتويه من محتوى تعليمي وترفيهي, ولذلك فهو مصدر مميز جداً وبمثابة كنز لمن يبحث عن طريقة ممتعة ومميزة في الربح من الانترنت.

كيفية الربح من اليوتيوب

تريد الربح من الانترنت؟ ان تصبح يوتيوبر ربما يكون خياراً جيداً.

يجذب اليوتيوب اكثر من مليار مستخدم شهرياً: هذا جمهور ضخم. الكثير من الناس يربحون المال من اليوتيوب بالفعل, ويكون ذلك عن طريق الاعلانات التي تظهر على الفيديوهات الخاص بهم, وهذا يعتبر من ابسط واسهل طرق الربح من اليوتيوب.

في المتوسط يحصل اصحاب قنوات اليوتيوب على 2$ – 4$ مقابل كل 1000 مشاهدة, وهذا مجرد رقم تقريبي, تختلف الارباح تبعاً لعوامل عديدة قد تزيد عن ذلك او تقل.

قد لا يبدو ذلك مبلغاً كبيراً, لكن لنفترض انك قمت بعمل قناة يوتيوب وقمت بالمتابعة فيها حتى وصلت لـ100 مقطع فيديو في القناة وكل مقطع حصد 5000 مشاهدة, ذلك يعني 1000$ – 1500$. وذلك مبلغ محترم, مع العلم ان 5000 مشاهدة ليست برقم كبير ومن السهل الحصول على عدد مشاهدات اكبر من ذلك بكثير في فترة زمنية وجيزة.

على الرغم من ذلك, قد لا يكون الامر بتلك السهولة في وقتنا الحالي. طبق اليوتيوب قانون جديد في برنامج شركاء اليوتيوب. صُناع المحتوى لن يتمكنوا من تفعيل ميزة تحقيق الدخل حتى تحصد القناة 4,000 ساعة مشاهدة في اخر 12 شهراً بالإضافة الى 1000 مشترك في القناة كحد ادنى للبدء في عرض الاعلانات على القناة, وذلك حرصاً منهم على إزالة ومنع المحتوى السئ من الانتشار في مجتمع اليوتيوب.

أنواع الاعلانات

الدفع مقابل النقر (CPC)

اعلان يوتيوب

CPC : Cost Per Click هو عندما يقوم المعلن بدفع المال مقابل النقرات. بالتالي اذا كانت كلمة مفتاحية معينة (Keyword) تكلفة النقرة لها هي 1$ ,وقام شخص ما بالنقر على ذلك الاعلان, فإن المعلن سيقوم بدفع 1$ مقابل تلك النقرة. اي انه بشكل بسيط جداً CPC هو المبلغ الذي يقوم المعلن بدفعه مقابل كل نقرة يحصل عليها الاعلان الخاص به.

هذا النوع من الاعلانات يكون عبارة عن اعلان نصي يظهر في الجزء السفلي من الفيديو او على شكل مربع اعلاني علي يسار الفيديو.

الدفع مقابل المشاهدة (CPV)

اعلان يوتيوب

CPV : Cost Per View هو عندما يقوم المعلن بدفع المال مقابل المشاهدة. المشاهدة بالنسبة للمعلن هي ان يشاهد المستخدم اعلاناً لمدة لا تقل عن 30 ثانية او نصف المدة; ايهما ياتي اولاً. بامكان المستخدم ان يقوم بالنقر على هذا الاعلان 100 مره ولكن هذا لن يكلف المُعلن اي مبلغ اضافي, وذلك لأنه يقوم بالدفع مقابل المشاهدة وليس النقر.

خطوات الربح من اليوتيوب

لن تربح المال من اليوتيوب من اليوم الاول لقناتك. الربح من اليوتيوب له خطوات يجب عليك اتباعها والاستمرار في تنفيذها بشكل صحيح لكي تستطيع ان تجعل قناتك مؤهله لتحقق الارباح. سأرشدك في طريقك لربح المال من اليوتيوب ابتداءً من انشاء قناة على اليوتيوب وكيفية التسويق لها وحتى نجاح قناتك والبدء في تحقيق مئات الدولارات شهرياً, وسأدلك على المصادر التي ستساعدك على تحقيق ذلك.

لكني اقترح عليك بعد الانتهاء من قراءة هذا المقال ان تبدأ في تعلم بعض المهارات المهمة التي ستحتاجها بكل تأكيد وستساعدك على تطوير قناتك. يمكنك البدء في البحث عن كورسات وشروحات عن انشاء الفيديوهات, المونتاج والتسويق الالكتروني واي مهارة اخرى تحتاجها قناتك لتنمو.

1. إختيار المجال المناسب لك

ربح المال من اليوتيوب

إختيار المجال المناسب لقناتك على اليوتيوب لربح المال مرتبط بشكل كبير بهواياتك وشغفك وما تحب ان تقوم بعمله دون ان تشعر انك تعمل فعلياً.

قبل حتى ان تبدأ بانشاء قناتك على اليوتيوب, يتوجب عليك اولاً معرفة المجال الذي يناسبك والذي يمكنك ان تقدم محتوى مميز فيه, لا يحتاج الامر منك الى تعقيد او بحث, المجال الذي يمكنك ان تتميز فيه, هو المجال الذي تحلم بان تعمل فيه لبقية حياتك ولديك شغف بان تكون جزءً منه.

  • عندما تشرح شيئاً لشخص, يفهمه بشكل أفضل؟ اذاً قم بالبدء في تعليم العالم على اليوتيوب.
  • تحب السفر ولديك الشغف بمشاركة تجاربك الجديدة والممتعة مع العالم؟ ابدء قناة يوتيوب عن السفر, حتى وان لم تستطع السفر خارج دولتك, لا بد وان هناك عدد كبير من الاماكن المميزة في دولتك يأتي اليها السياح, هذه بداية بسيطة وليست مكلفة.
  • تحب العاب الفيديو وتقضي الكثير من الوقت في اللعب؟ تشعر انك لاعب مميز؟ هناك الملايين الذين يشاركونك الشغف. ابدء بمشاركة ذلك مع العالم واجعلهم يستمتعون!
  • ببساطة, المجال المناسب هو ما تتوفر فيه هذه المعادلة:

الاهتمام + المعرفة + الجمهور + قابل للتوسع

اذا انطبقت المعادلة المذكورة على مجالك, ابدأ قناة يوتيوب فوراً.

عندما اقول لك ان بامكانك الربح من الانترنت عن طريق اي شئ تحب عمله, فأنا اتكلم بجدية.

بكل بساطة النجاح على اليوتيوب ليس سهلاً, ولن يتحقق بين ليلة وضحاها, وستحتاج للمثابرة والاستمرار لتستطيع الربح من اليوتيوب, والطريق الوحيد لتحقق ذلك هو البدء في مجال تحبه بالفعل ولديك شغف به, هذا هو ما سيساعدك في النجاح على اليوتيوب.

قد تشعر ان كلامي معسول, لكن صدقني المنافسة في اليوتيوب في الوطن العربي ومستوى المحتوى الذي يتم تقديمه تجعل من السهل لشخص لديه شغف والقدرة على تقديم محتوى مميز ان ينجح فيه, إضافة الى ذلك هناك مجالات كثيرة ينقصها محتوى بشكل كبير مما يجعل المنافسة في تلك المجالات اسهل مما تتخيل, هناك الكثير من الافكار الموجودة في المحتوى الاجنبي والتي لم يتم طرحها في المحتوى العربي على اليوتيوب بعد, قم باجراء بعض البحث وستجد ان هناك الكثير من المجالات التي يمكنك ان تكون رائداً فيها ولم يسبقك احد بتقديم محتوى على الاقل بشكل مقبول في تلك المجالات.

2. إنشاء قناة يوتيوب

انشاء قناة يوتيوب

يمكنك بدء قناتك على اليوتيوب ببساطه عن طريق تسجيل الدخول بواسطة حساب gmail اذا كنت تمتلك واحداً بالفعل, واذا لم يكن لديك حساب فيمكنك التسجيل بكل بساطة. بعد التسجيل سيصبح لديك قناة يوتيوب, لكن بمجرد فعل ذلك لن تبدأ الربح من اليوتيوب. لكي تربح المال يجب عليك اعداد قناتك بشكل جيد والبدء في رفع محتوى الى قناتك.

يتوجب عليك رفع شعار مميز لقناتك بالاضافة الى غلاف يقدم للزائر فكرة عن محتوى قناتك, كل هذه اشياء اساسية وبسيطة في عملية انشاء قناة على اليوتيوب.

3. ربط قناة اليوتيوب مع ادسنس

ربط ادسنس بقناة يوتيوب

حتى الان قمت بارشادك بشكل مبسط جداً دون تفصيلات معقدة للطريق الذي يجب عليك اتباعه لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة لتستطيع الربح من خلالها. الان, ستتعرف على ابسط طرق تحقيق الدخل من اليوتيوب على الاطلاق, وهي اعلانات جوجل ادسنس.

يوجد العديد من الطرق التي تمكنك من الربح من الانترنت وتحقيق ارباح اكثر بكثير من جوجل ادسنس, لكن ستظل اعلانات جوجل ادسنس هي الاساس, فحتى بعد ان تنمو قناتك بشكل اكبر ويصبح بامكانك الاستفادة من تلك الطرق مثل تسويق المنتجات وغيرها, فستظل اعلانات ادسنس هي مصدر الدخل الاساسي في القناة بجانب تلك الطرق.

اليك كيفية الاشتراك في خدمة جوجل ادسنس والبدء في عرض الاعلانات على قناتك, لكن قبل كل ذلك يجب ان يتوفر في قناتك بحد ادنى 4000 ساعة مشاهدة في اخر 12 شهر وان لا يقل عدد المشتركين عن 1000 مشترك كما ذكرنا سابقاً, عندها ستتمكن من عرض الاعلانات على قناتك.

  • قم بتسجيل الدخول الى قناتك على اليوتيوب, ثم قم بالدخول الى استديو مُنشئي المحتوى.

اليوتيوب

  • من القائمة الجانبية قم بالنقر على خيار “القناة”.

قناة يوتيوب

  • قم بالضغط على تفعيل بجانب خيار “تحقيق الربح”.

الربح من قناة اليوتيوب

  • قم بعمل صح على جميع المربعات بعد قراءة بنود الخدمة واضغط على اوافق.

بنود اليوتيوب

  • سيتطلب منك الان الاشتراك في خدمة جوجل ادسنس لربطها بقناة اليوتيوب الخاصه بك, ستقوم بانشاء حساب ادسنس بكل بساطة سيطلب منك معلومات اساسية, يجب عليك التأكد من صحتها لتلقي الارباح فيما بعد.

ادسنس

  • بعد الموافقة على حساب ادسنس الخاص بك واستيفاء قناتك للمتطلبات ستتمكن من عرض الاعلانات على قناتك بكل سهولة والبدء في ربح المال من خلال ما تقدمه من محتوى.

الخاتمة

اليوتيوب هو من اسهل وسائل الربح من الانترنت وامتعها ايضاً, وستشعر بسعادة عارمة حين تستلم الدفعة الاولى من الارباح التي حققتها قناتك. لكن سيتوجب عليك بذل جهد اكبر والعمل على ترويج قناتك بشكل اكبر وتنمية قناتك وجودة المحتوى لديك بشكل مستمر اذا كنت تريد الذهاب للبنك شهرياً واستلام ارباحك من اليوتيوب كمصدر دخلك الرئيسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *