الخدمات المصغرة وتسريع نمو الشركات الناشئة

هل لديك شركة ناشئة؟ هل تريد أن يذيع صيتها؟ هل ترغب أن تراها تنمو أسرع مما هي عليه؟ هل تتمنى أن تزيد أرباحك على الفور؟

لا تجبني فالإجابة واضحة كوضوح الشمس في عز النهار. فكل من لديه شركة ناشئة إلا ويمضي حياته المهنية في شقين: الحلم بهذه الأشياء في الليل ومحاولة تحقيقها في النهار.

في هذه المقالة سأساعدك في الشق الثاني لنحاول معا تسليط الضوء على أحد أهم الطرق لتسريع نمو شركتك الناشئة وذلك بمدك بمعلومات في غاية الأهمية عن شيء بسيط وربما غير معروف ألا وهو الخدمات المصغرة.

تعريف الخدمات المصغرة

يتلخص مفهوم الخدمات المصغرة في توظيف الأشخاص لأداء بعض الخدمات ذات الأجر الرخيص نسبياً والتي لا تتطلب وقتا كبيرًا لإنجازها، فعادة تكون خدمات بسيطة يعتمد فيها البائع على عدد الخدمات التي يستطيع إنجازها في اليوم فيصبح دخله مرهونًا بعدد الخدمات التي يقدمها.

فعلى سبيل المثال إذا كان سعر الخدمة هو خمسة دولارات (وهو عادة الثمن الاعتيادي لمثل هذه الخدمات) وقام البائع (موفر الخدمة) بإنجاز أربع مهام – مثلا مراجعة مقال مترجم – فإنه سيحصل على عشرين دولارًا بجهد أقل ووقت أقل، وذلك بدوره سيوفر على الشركة الكثير من التكاليف المنفقة على موظف دائم.

إذاً هنا يبرز السؤال: لماذا على المرء عامة وأصحاب الشركات خاصة اللجوء إلى شراء مثل هذه الخدمات؟

هناك عدة فوائد من وراء هذه الخدمات للطرفين الرئيسيين البائع والمشتري بالإضافة إلى الطرف الوسيط “منصة الخدمات المصغرة” لكننا سنركز على الطرف الأهم هنا وهو مشتري الخدمة، أي الشخص الذي يملك شركة ويود تطوير عمله بشراء الخدمات المصغرة في مقابل تسعيرة بسيطة لا تتعدى في غالب الأحيان الخمسة دولارات “حسب نوع الخدمة”.

ولنأخذ على سبيل المثال شركة مختصة ببيع الأجهزة الالكترونية وتمتلك هذه الشركة موقع الكتروني ويعرض المنتجات الالكترونية وقررت الشركة إضافة خدمة الشراء المباشر على الانترنت، بهذه الحالة يمكن للشركة أن تطور موقعها دون اللجوء لتوظيف موظف ثابت، وذلك يتم بتعيين مستقل بشكل مؤقت لتطوير الموقع لقاء أجر أقل من تكاليف تعيين موظف ثابت.

وهنا نعرض لكم كيف يساهم بائعو الخدمات المصغرة بنمو الشركات الناشئة

توفير المال

توفير المال

يمكن للشركات توفير الكثير من المال بشراء الخدمات المصغرة، فعلى سبيل المثال: في حال قررت شركة ترجمة موقعها الالكتروني، فبدلاً من توظيف مترجم براتب شهري ثابت يمكن شراء خدمة الترجمة ببضعة دولارات وغالباً ستكون بمستوى الجودة المطلوبة.

ستحصل الشركات على خدمات بأسعار أقل من تكاليف موظف اعتيادي، لأن أغلب المستقلين يعملون من منازلهم وذلك سيؤدي إلى انخفاض الكثير من التكاليف عليهم مثل النقل والضرائب في بعض البلدان، ولهذه الأسباب يقدم المستقلون خدمات بأسعار رخيصة.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح في إدارة الوقت لتحقق أهدافك

وأكثر ما يميز المستقل عن الموظف التقليدي هو عدم وجوب التزام الشركة بتوقيع عقد طويل الأمد أو دفع مبالغ مالية مقابل إتمام المهام التي من الممكن شراؤها من مستقل بمبلغ مالي صغير مقارنة براتب شهري.

الإتاحة والفورية

يتجه المستقلون لإنهاء المهمات المطلوبة منهم بأسرع وقت ممكن وذلك لتتسنى لهم الفرصة للبدء بمهمة جديدة، وبالتأكيد يعلم جميع المستقلين أن بإتمامهم للمهام بجودة عالية هنالك الكثير من المكافئات والمنافع بالمقابل.

وعلى الشركات أن تعلم جيداً ليس للمستقل الوقت الكافي للكلام الفارغ، فهو يتلقى أجر لما ينجز وليس مرتب شهري ثابت مهما فعل، وهذا أكثر ما يحفز المستقل لإتمام عمله بالسرعة والدقة المطلوبة.

خبرة المستقل

الكثير من المستقلين من لديهم الخبرة الواسعة في مجالاتهم ويمكن للشركة تمييز المستقل الخبير من خلال تصفح ملفه الشخصي على موقع العمل المستقل. ومصدر هذه الخبرة هو عمل المستقل على أكثر من مشروع ومع الكثير من الشركات، حيث أن المستقل لا يجمد تفكيره ضمن شركة أو مهمة واحدة، مما يزيد من مهاراته وسرعته في انجاز المهام الموكلة له.

الخدمات المصغرة أفضل من جميع النواحي

بغض النظر عن نوعية شركتك، فإن الخدمات المصغرة تعود عليك بالنفع في جميع الجوانب، فكونك صاحب شركة ناشئة يعني أنك لا تملك خبرة كبيرة في التعامل مع الزبون وشراء هذه الخدمات سيعطي لشركتك بعض الخبرة بالإضافة إلى أنها ستساهم بتنمية الشركة.

إستقلالية العمل

العمل المستقل

من أكثر المتاعب التي تواجهها الشركات بتعيين طاقم موظفين جدد هو إنفاق الكثير من الوقت والمال لتدريب الطاقم قبل بدئهم بإنجاز المهام بالسرعة والتكلفة المطلوبة.

ولكن بالنسبة للمستقلين فلديهم صفة العمل الحر وإنجاز المهام على عاتقهم، بكل تأكيد ستحتاج الشركات لتعريف المستقل بهدف الشركة وما يتوقع تنفيذه وتزويده بالمعلومات الكثيرة عن الشركة والمهمة، ولكن بالمقابل لن تضطر الشركة لشرح كل شيء لإتمام مهام مصغرة.

حيث يمكن للشركة الانشغال بأعمالها في الوقت الذي يعمل المستقل على المهمة المطلوبة لأن المستقل يعلم جيداً إن لم ينجز مهمته بالجودة المطلوبة لن يحصل على المال الذي يتمناه.

يمكن للشركات إيجاد الكثير من المستقلين على موقع خمسات المختص بتوفير الخدمات المصغرة للعملاء.

الخاتمة

إن للخدمات المصغرة أدوار ملموسة في مسيرة الشركات الناشئة وتسريع نموها، ويقع على عاتق الشركة اختيار المستقل المناسب للمهمة المطلوبة، فهنالك المستقل السيء والجيد والخبير وليس من الصعب معرفة ذلك، فيكفي تصفح تاريخ عمل المستقل لمعرفة جودة المهام التي أنجزها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *