المشاكل التي تواجه المستقلين وكيفية التغلب عليها

يعتبر الانتقال إلى العمل بشكل حر أهم قرار مهني اتخذته في حياتي، لكن هذا لا يعني أنه لم تواجهني بعض العقبات والتحديات فكما تعلم فالعمل الحر ينطوي على إيجابيات وسلبيات.

لسنا هنا لتشويه صورة العمل الحر أو لنتحدث عن مشاكله بل على العكس تماما إذ سألخص لك أهم المشاكل التي واجهتها خلال فترة عملي كمستقل وسأمدك بالحلول اللازمة لتجاوزها وآمل من خلال هذا المقال أن تتخد قرارات مستنيرة وأن تكون على استعداد لمواجهة جميع التحديات.

1. العمل المتقطع

العمل الحر

على الرغم من أن حلم كل مستقل هو العمل بشكل مستمر وإيجاد المشاريع دوما. إلا أن هذا ليس واقع الحال لاسيما خلال السنوات الأولى. الحلول التي أنصحك بها:

  • أحد الحلول هو طلب عمل طويل الأمد مع وكالة أو علامة تجارية لكن القول أسهل من الفعل ويمكنك طلب ذلك من عملاء سبق لك التعامل معهم.
  • استخدام وقت الفراغ ما بين العمل والعمل التالي لبيع الخدمات على موقع خدمات مصغرة كخمسات، مثلا شعارًا أو تصميمًا.
  • استغلال هذا الوقت في تجديد مجهوداتك التسويقية والتوصل إلى استراتيجيات جديدة.

2. الدخل المتقطع

ارباح المستقلين

يكون العمل بالنسبة للمستقلين متقطعًا وغير دائم وكذلك الأمر بالنسبة للدخل، ففي مرحلة ما، تجد أنك وفيت من المشاريع العدد الكبير وبالتالي تحقيق أرباح طائلة واليوم التالي لن تجد ما يسد حاجياتك من الفوز بالحصول على مشروع معين وهنا سيوضع صبرك وصمودك تحت الإختبار، والحلول التي أنصحك بها:

  • توفير المال عند توفره إذ يقال بأن القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود.
  • البحث عن مصادر دخل بديلة كبيع الخدمات.

3. ساعات العمل الطويلة

ساعات عمل المستقل

ساعات العمل الطويلة ناجمة عن كثرة العمل أي أنك تقبل الكثير من المشاريع في مدة قصيرة وفي بعض الأحيان لا تستطيع الوفاء بأي منها، أمـا الحلول التي أنصحك بها:

  • نظم وقك بشكل أفضل: وهناك العديد من التطبيقات على الهاتف أو على الحاسوب التي تستطيع مساعدتك على تنظيم وقتك بشكل أفضل. من قبيل تطبيق« clear » أو « work flow » أو « clara ».
  • إذا كان العمل كثيرا فإمكانك الإستعانة بمصادر خارجية مثل زملائك الذين يعملون لحسابهم الخاص والذين تثق بهم لمساعدتك على إنجاز بعض المهام.
  • القبول بمشاريع أقل، أنا أعلم أن هذا قد يكون صعبا لأنك قد تكون عاطلا عن العمل لكن إنجاز بعض المشاريع أفضل من عدم إنجاز أي منها.
  • شارك جدولك الزمني مع العميل؛ عندما تخبره أن لديك الكثير من العمل لكنك ستجد له الوقت اللازم يكون هذا نوعا من الثقة بينك وبين العميل بشرط إنجاز العمل في الموعد المحدد.
  • حاول وضع جدول زمني لساعات العمل ضمن الحدود التقليدية بهذه الطريقة تستطيع التوفيق بين حياتك المهنية وحياتك الشخصية.

4. الوحدة

مشاكل العمل الحر

عندما تكون ضمن شركة ما فأنت تعمل مع زملاء وقد لا تكون واعيا للأمر لكن عندما تعمل بشكل مستقل فإن الشخص الوحيد الذي تكلمه يكون هو العميل، وعادة ما يكون هذا التواصل عبر الهاتف أو عبر خدمة البريد الإلكتروني، ويتم التواصل على فترات متقطعة قد لا تبدو لك هذه المسألة كمشكل كبير لكن بعض الناس يتأثرون نفسيا من هذه النوعية من الأعمال. الحلول التي أنصحك بها:

أنصحك بإحاطة نفسك بعائلتك وأصدقائك؛ فمن إيجابيات هذا العمل أنه يسمح لك بإختيار العمل أو رفضه ما سيمدك وقت فراغ أنصحك بقضائه مع عائلتك.

5. التفاوت الزمني

التفاوت الزمني في العمل الحر

العمل بشكل حر يعني أنك تعمل من خلال حاسوبك أي أنك تعمل مع عملاء من مختلف أنحاء العالم أي أنك قد تكون نائما بينما عميلك قد استيقظ لتوه وقد أرسل لك رسالة إلكترونية يخبرك فيها أنه يريد رؤية تقدم العمل على الفور. فما الحل؟

سواء أردت أم لا فعليك أن تعدل جدولك الزمني تبعا لمنطقة عميلك الزمنية بمعنى أنك قد تبقى ساهراً طول الليل.

6. وداعاً أيها الضمان الاجتماعي

العمل الحر ومشاكله

ليس من أهم فوائد العمل ضمن شركة هو الحصول على الدخل الشهري بقدر الحصول على التأمين الصحي والعلاوات والإجازات المدفوعة الأجر والإجازات المرضية وغيرها الكثير.

لكن العمل الحر لديه الكثير من الإيجايات التي تنسيك في هذه الأمور. والحلول التي أنصحك بها:

لقد تركت ذلك العالم لشيئ أفضل فأنت:

  • تختار عملائك
  • متى تعمل
  • كيف تعمل
  • على ماذا تعمل

7. الدفع

ربح المال من الانترنت

تنقسم مشكلة الدفع إلى قسمين أولهما طريقة الدفع والثانية موعد الدفع؛ فعندما تنهي عملك وتعطيه إلى العميل قد يتأخر هذا الأخير في عملية الدفع حتى وإن كان راضياً عن نوعية عملك وعندما يقررون الدفع يكون ذلك على طريقتهم وهم عادة يختارون طرق دفع مريحة مثل الدفع عبر الباي بال فإن لم يكن لديك حساب سيجدون شخصاً آخر. الحلول التي أنصحك بها:

  • الحصول على حساب باي بال.
  • اختيار طريقة الدفع وموعده مسبقا وكذلك شروطه.
  • بعض الأحيان أن تكون صادقا مع عملائك وأن تشرح لهم كيف أن التأخر في الدفع يؤثر على عائلة بأكملها سيقومون بعملية الدفع.

الخاتمة

أتمنى أن تكون المعلومات أعلاه قد أتت أكلها واستفدت منها، ولم يبقى لي إلا أن أسألك. هل أنت مستقل وتواجهك مجموعة من المشاكل وقمتَ بتجوازها؟ إذا كانت إجابتك بالإيجاب فسيسرني سماع ماهي المشاكل التي واجهتك وكيف قمت بحلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *