افكار مشاريع صغيرة

10 افكار مشاريع صغيرة ناجحة وبتكلفة بسيطة

الكثير من الشباب في عصرنا غير متقبلين فكرة العمل الروتيني اليومي, ومحاولة البحث عن افكار مشاريع صغيرة قد تساعدهم على الخروج من هذا الروتين المُميت. في يومنا هذا, الكثير من الناس يتطلعون لإيجاد بديل عن روتين العمل المُعتاد من أجل شئ يجدون شغفهم فيه. الناس لا يريدون ان يتقاعدوا في سن الستين ثم ينظروا الى عمرهم الذي مضى ويشعروا انهم قد أهدروه.

لحسن الحظ, من السهل الان لاي احد بدأ مشروع صغير من الصفر دون الحاجه الى رأس مال كبير. لذلك قمت في هذا المقال بتسليط الضوء على 10 افكار مشاريع صغيرة مميزة ومربحة يمكنك ان تبدأ بجني الارباح منها دون ان تحتاج لرأس مال كبير.

سواءً كنت طالب او عاطل عن العمل ذو راتب او حتى مرتب ذو راتب محدود وتريد ان تحقق الحرية المالية فإن من افضل الطرق التي ستساعدك على ذلك هي إيجاد فكرة مشروع مميزة تستطيع البدء بتنفيذها لتحقق لك دخل شهري.

10 افكار مشروعات صغيرة غير مكلفة

1. طلاء المنازل

افكار مشاريع صغيرة

من الأعمال المطلوبة جداً والتي يمكنك البدء في الربح منها فوراً ولا تحتاج تكاليف عالية او مهارة صعبه. عملية دهان المنازل هي عملية سهله جداً ولا تحتاج منك لوقت طويل لتعلمها, حتى الادوات التي ستستخدمها للقيام بذلك غالباً ما يتكفل بها صاحب المنزل, وغير ذلك فسعرها بسيط جداً.

يمكنك البدء بتطبيق هذه الفكرة فوراً. في البداية يمكنك البدء بالقيام بذلك في الحي او الشارع الخاص بك حتى يعرفك الناس وتكتسب الخبرة, بعدها سيصبح الامر أسهل وستُعرف على نطاق اوسع وعندها ستتمكن من التوسع وتحقيق ارباح اعلى.

من مميزات هذه الفكرة, ان ارباحها ممتازة وفي وقت قصير جداً ستتمكن من تحقيق مبلغ جيد ولن تشعر بالمعاناة اذا قمت بتأديتها بجانب وظيفتك حتى وانا كنت موظف بدوام كامل.

2. توصيل واستقبال المسافرين

اذا كنت تمتلك سيارة بالفعل او باستطاعتك شراء سيارة متوسطة, فقد تكون هذه الفكرة رائعة بالنسبة لك. حقيقةً تعتبر هذه من افكار المشاريع الصغيرة المميزة جداً وخصوصاً لما يمكن تحقيقه من ربح من خلالها وبسهولة دون عناء.

اذا كنت تمتلك سيارة بالفعل فيمكنك استغلالها في توصيل المسافرين من والى المطار وفي المقابل ستحصل على مبلغ مالي مُحترم, لن يتطلب الامر منك اي شئ اخر معقد.

لماذا توصيل المسافرين وليس تاكسي؟

العمل كسواق تاكسي يعتبر مرهق نوعاً ما,حيث يتطلب منك قضاء ساعات طويلة والعمل يومياً, اما توصيل المسافرين فهو مشروع صغير يمكنك من تحقيق مبلغ مالي ممتاز دون ان تُهدر كثيراً من ساعاتك اليومية, حيث كل ما يتطلبه الامر توصيلتان او ثلاثة اسبوعياً لتحقق دخل شهري من هذا المشروع.

3. مصور فوتوغرافي

افكار مشروعات صغيرة

معظم الناس الذين بدأوا في التصوير الفوتوغرافي لم يفعلوا ذلك لأجل المال او على الاقل في بداية الامر. التصوير الفوتوغرافي هو فن, ومثل كل الفنون, جاذبيته ليست في مدى امكانية الربح منه ولكن في الرغبة الشخصية لفعل شئ ممتع, إبداعي ويستحق.

لكن الشئ العظيم بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي هو انه ليس مجرد هوايه ممتعة او طريقة مسلية لقضاء الوقت, فهو ايضاً يمكن ان مهنة ذات ربحية عالية.

يوجد افكار مشاريع صغيرة كثيرة مربحة, لكن هذا المشروع يتميز بالربحية العالية والمتعة في نفس الوقت, لذلك اذا كنت من هواة التصوير الفوتوغرافي وتمتلك كاميرا جيدة, وعين فنان, فبإمكانك تحقيق مبالغ مالية ممتازة من هذا المشروع الصغير.

يمكنك البدء بالتسويق لنفسك على مواقع التواصل الاجتماعي, والبدء في عمل حملات تصوير للرحلات والافراح وتحرص على سعادة عملاؤك, عندها ستستطيع تحقيق دخل شهري ممتاز من هوايتك التي تحبها.

4. بيع الاكسسوارات والهدايا

يمكنك بتكلفة بسيطة جداً البدء في شراء الاكسسوارات والهدايا سواءً من مواقع التسوق على الانترنت او من المتاجر الكبيرة, والبدء ببيعها بسعر الجملة والحصول على ربح.

ما يجعل هذا المشروع مربحاً هو ان اسعار الاكسسوارات رخيصة جداً وكذلك نسبة الارباح فيها عالية, لذلك يمكنك شراء اعداد كبيرة دون الحاجه الى رأس مال كبير جداً وتحقيق نسبة ارباح عالية بالمقارنة بانواع المنتجات الاخرى. كذلك فإن عملية بيع الاكسسوارات سهلة حيث يمكنك البدء في بيعها في المناطق ذات التجمعات العالية مثل مناطق الجامعات والشوارع الرئيسية, مما يضمن لك بيع اكبر عدد في اقل وقت وتحقيق ربح ممتاز.

نعلم ان بعض افكار المشاريع الصغيرة قد لا تناسب البعض, لذا فهذه الفكره يمكن تطبيقها بطريقة اخرى ايضاً, وهي ان تقوم بعمل متجر الكتروني وصفحة على الفيسبوك وبانفاق مبلغ بسيط في التسويق للمتجر الخاص بك ستتمكن من تحقيق مبيعات جيدة.

عملية انشاء متجر الكتروني لبيع الاكسسوارات ليس صعبة ويمكنك ايجاد الكثير من الشروحات للقيام بذلك, فقط عليك اختيار الاكسسوارات والهدايا المناسبة وعمل حمله اعلانية بتكلفة بسيطة على الفيسبوك او اي من وسائل التواصل الاجتماعي واستهداف الفئة المناسبة والجمهور المناسب لمنتجك, عندها سيكون بإمكانك ربح المال من الانترنت.

5. صيانة الهواتف الذكية والكمبيوتر

مشروعات صغيرة

من افكار المشاريع الصغيرة المربحة جداً والمُفضلة بالنسبة لي شخصياً كشخص مهووس بالكمبيوتر والتكنولوجيا منذ طفولتي, هذا المشروع بالاخص عملتُ به شخصياً ولفترة طويلة جداً من حياتي.

قد تبحث على الانترنت وتجد افكار مشاريع صغيرة مربحة, لكن هذا المشروع بالاخص هو فكرة مميزة حيث لا يتطلب منك دولاراً واحداً لتبدأ, قد تكون قد بدأت فيه بالفعل دون ان تدري, لكنك لم تجني المال بعد. الم يطلب منك احد اقاربك من قبل ان تصلح له مشكلةً ما في هاتفه؟ او جهاز الكمبيوتر الخاص به؟

اذا كنت من المهووسين بالتقنية ولديك العلم الكافي فيمكنك البدء باعلام الناس في مدينتك انك تقوم باصلاح الهواتف الذكية و اجهزة الكمبيوتر, وتحصل على مبلغ من المال لقاء ذلك, وبعد ان يكون لديك رأس مال جيد يمكنك ان تفتح محلاً لتبيع فيه الاكسسوارات بجانب ما تقدمه من خدمات وصيانة.

6. بيع وشراء الأثاث

يعتبر الاثاث من المتطلبات الاساسية في كل منزل, وكذلك تجديد وتطوير الاثاث بشكل دوري للحفاظ على منزل انيق, وتجارة الاثاث تعتبر واحدة من اكبر التجارات في العالم اجمع, لما لا تأخذ نصيبك منها؟

قد يحتاج منك الامر مبلغاً من المال اكبر نسبياً من الطرق التي ذكرناها سابقاً, لكن ستتمكن في المقابل من تحقيق ربح عالي من هذا المشروع. في هذا المقال نتشارك معكم افكار لبعض المشاريع الصغيرة ولذا قد تندهش ان من ضمنها تجارة الاثاث فكما هو متعارف انها تجارة كبيرة وتحتاج لرأس مال كبير للبدء فيها.

لا تقلق, لن تحتاج لمبلغ كبير من المال لتبدأ كم يخطر في بالك, لأني على وشك ان اعرفك على طريقة جديدة ومبتكرة لتجارة الاثاث لن تحتاج منك لرأس مال كبير. مواقع البيع والشراء المحلية, على سبيل المثال هنا في مصر موقع OLX هو موقع لبيع وشراء كل شئ من الاكسسوارات وحتى السيارات.

فكرة المشروع بكل بساطة, ستقوم بتسجيل حساب في موقع OLX او اي موقع بيع وشراء محلي مشابه له في بلدك وتبدأ في تصفح قسم الاثاث وتبحث عن الاثاث المستعمل لتجد, ستجد الكثير من الاعلانات لاشخاص يبيعون الاثاث باسعار زهيدة جداً بسسب السفر او اي كان السبب, ستتفاوض معهم لتحصل على افضل سعر ممكن, وبعد الشراء ستجد الكثير من الطرق لتبيع قطع الاثاث التي اشريتها بسعر اكثر بكثير من الذي اشتريت به, سواءً بالبيع لمتاجر الاثاث المحلية او للناس في مدينتك او حتى بعمل متجر الكتروني خاص بك لبيع الاثاث, وعندها تكون قد بدأت تجارتك الخاصة وستتمكن من التوسع بشكل اكبر وتحقيق ارباح اكثر بمرور الوقت.

تجارة الاثاث تحتاج لخبرة, لذلك ستحتاج ان تتعرف على الاسعار في السوق واسعار مختلف قطع الاثاث الجديدة والمستعملة كذلك, ليكون لديك الخبرة الكافيه لتقييم قطع الاثاث التي ستقوم بشراءها لتستطيع ان تربح منها فيما بعد.

7. الخياطة

مشروع صغير

تعتبر الخياطة من المهن اليدوية المميزة جداً والتي توفر فرص عمل للكثير من الناس وتعتبر كذلك فرصة عظيمة لتبدأ مشروعك الصغير.

إن المهن اليدوية هي من أكثر المهن شيوعاً والتي ستظل مربحة في كل زمان ومكان.

تعتبر الخياطة من المشاريع الصغيرة التي يمكن ان توفر لصاحبها ربح شهري عالي جداً, وكذلك ليست مكلفة من حيث المتطلبات, اسعار ادوات الخياطة ومستلزماتها في متناول اليد وكذلك لن يتطلب الامر منك الكثير من العناء لتتعلم هذه المهنة.

اذا كنت تريد البدء في مشروع صغير بتكلفة بسيطة جداً, الخياطة هي الحل الأمثل, حيث لا تحتاج لتكلفة عالية, كل ما تحتاجه هو مهاراتك في الخياطة والتي ستتمكن من اكتسابها مع الوقت.

8. كتابة المحتوى

تعتبر كتابة المحتوى والتدوين من الهوايات الشائعة جداً والممتعة, فهناك نوع من الناس وانا منهم يحبون التدوين ومشاركة معرفتهم وخبرتهم مع المجتمع والعالم, وانا شخصياً كان التدوين بالنسبة لي هواية قبل ان يكون مصدراً لدخلي الشهري.

اذا كنت من عُشاق التدوين وكتابة المحتوى, فهناك مئات ان لم يكن الاف المواقع التي تبحث عن كُتاب محتوى لديهم الشغف واللمسة الفنية لانتاج محتوى عالي الجوده, اذا كانت كذلك فستجد الكثير من الفرص لكتابة المحتوى لمواقع كبرى وستحصل على مبالغ مالية كبيرة مقابل ما تقدمه من محتوى, وبجانب ذلك سيُعرف اسمك مع الوقت ككاتب محتوى محترف, وعندها تكون قد حولت هوايتك التي تحبها لمصدر دخل شهري.

لتجد عملاً ككاتب محتوى, كل ما عليك هو البحث عن مواقع معروفة في المجال الذي تحب التدوين فيه ومراسلتهم وبكل تأكيد ستجد العديد من الفرص لتبدأ العمل.

اذا كنت تجيد اللغة الانجليزية كذلك وبإمكانك كتابة محتوى عالي الجودة, فالفرصة امامك لتحصل على مبالغ مالية مُجزية جداً, فالمحتوى الاجنبي اغنى بشكل كبير وقيمة المحتوى فيه اعلى.

9. الترجمة

فكرة مشروع صغير

من انجح افكار المشاريع الصغيرة التي يمكن ان تبدأها اذا كنت تتقن لغة او اكثر بجانب لغتك الام هي الترجمة, حيث يمكنك البدء بمشروع صغير لتقديم خدمات الترجمة وتحقيق دخل شهري بالعملة الصعبة.

أصبح عالمنا الان قرية صغيرة بفضل الانترنت والثورة التقنية, وأدى ذلك الى زيادة الطلب بشكل كبير جداً على المترجمين في سوق العمل, ويعتبر هذا وقت ذهبي لك كمترجم لتجد فرصة العمل المناسبة لك.

الكثير من مواقع الخدمات مثل Upwork و Freelancer و Fiverr وغيرها تقوم بربط المترجمين مع الشركات والمؤسسات والافراد من كل انحاء العالم الذين يبحثون عن مترجمين محترفين وعلى استعداد لدفع مبالغ مالية مُجزية مقابل خدماتهم.

قد يكون هذا ايضاً الوقت المناسب لتستغل مهارتك في الدخول لعالم العمل الحر والربح من الانترنت.

10. بيع معطرات الجو

من افكار المشاريع الصغيرة التقليدية والمربحة في نفس الوقت, هي شراء المنتجات بسعر الجملة وإعادة بيعها بسعر اعلى لربح المال. قد يبدو الامر تقليدي جداً وغير فعال, لكن صدقني الربح كله في التجارة.

فكرة هذا المشروع تقوم على التجارة في معطرات الجو, حيث ستقوم بكل بساطة بشراء كمية من معطرات الجو بسعر الجمله, بعد ذلك تضيف إليها المبلغ الذي تريد ربحه من كل قطعه, ثم توزيعها للمحلات اوالصيدليات, وكلما استطعت بيع عدد قطع اكثر ستحقق ارباح اكبر.

هذا المشروع صغير ولا يحتاج لرأس مال كبير ويمكنك البدء بعدد قليل من معطرات الجو والتوسع بعد ذلك.

الخاتمة

كانت هذه قائمة افكار مشاريع صغيرة مربحة يمكن تنفيذها على أرض الواقع وبطرق مختلفة, قد لا تناسبك بعض هذه الافكار, لكنني حاولت إيجاد افكار مشاريع صغيرة في مجالات وبـأفكار متنوعة لكي تجد المشروع الذي يناسبك والذي تستطيع ان تبدأ ربح المال من خلاله.

في النهاية, إطلاق مشروع صغير والبدء فيه هو أفضل طريق للحرية المالية وعالم ريادة الاعمال, ولا تنسى ان كل الاشخاص الناجحين وحتى اثرياء العالم بدأوا من حيث انت الان, لذا لا تترد, اختر الطريق المناسب لك, أنطلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *