الدراسة في ألمانيا: كل ما تحتاج معرفته

تريد الدراسة في ألمانيا ولا تعرف من أين تبدأ؟ تريد معرفة الخطوات اللازمة للحصول على قبول جامعي في ألمانيا؟، إذاً أنت في المكان الصحيح.

ألمانيا هي الوجهة المثالية للطلبة الأجانب الراغبين في الدراسة في الخارج حيث تتميز في عدة نواحي منها: تعليم ذو جودة عالية, بلد غني بالثقافات المختلفة والطبيعة الخلابة في وسط أوروبا.

في هذا الدليل الشامل سأتطرق لكل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في ألمانيا خطوة بخطوة.

لماذا ألمانيا؟

أصبحت ألمانيا مؤخرًا نقطة جذب للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. دعنا نستكشف بعض الأسباب التي تجعل الطلاب يفضلون الدراسة في هذا البلد الرائع.

ألمانيا هي جنة التعليم العالي. على عكس أي بلد آخر ، ستجد في ألمانيا العديد من الجامعات المصنفة ضمن أفضل الجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم ، وتخصصات لا حصر لها لتختار من بينها ، والحصول على شهادة معترف بها دولياً وذات قيمة عالية تضمن لك وظيفة في أرقى الشركات.

علاوة على ذلك ، فإن ألمانيا بلد به ثقافات متنوعة كما تتمتع بتاريخ طويل وعريق ، وأسلوب حياة مميز نابض بالحياة يمزج بين الحديث والكلاسيكي ، مما يجعلك تتمتع بكل دقيقة تقضيها هنا.

ليس من المستغرب أن ألمانيا مصنفة ضمن أفضل 3 وجهات دراسية على مستوى العالم. ووفقًا لأحدث الإحصاءات الرسمية ، هناك أكثر من 357000 طالب أجنبي من مختلف أنحاء العالم يسعون لإتمام دراستهم في الجامعات الألمانية.

مميزات الدراسة في ألمانيا

رسوم دراسية منخفضة

في الوقت الذي أصبح فيه التعليم العالي ضرورة بسبب الحاجة المتزايدة للمهنيين المؤهلين وتزايدت تكلفة الالتحاق بالجامعة بشكل أكبر، تُعد ألمانيا الوجهة الدراسية الأولى والوحيدة التي لا تفرض جامعاتها أي رسوم دراسية.

يدفع الطلبة الأجانب في الجامعات الألمانية ما يقرب من €250 كل ترم دراسي كمصاريف إدارية فقط وذلك لرسوم اتحاد الطلاب وتذكرة النقل العام داخل الولاية باستثناء ولاية Baden Württemberg.

(ابتداءً من عام 2018 تم إقرار قانون في ولاية Baden Württemberg بفرض €1500 رسوم دراسية كل ترم على الطلبة الأجانب)

تم إجراء دراسة عن دوافع الطلبة الأجانب لأختيار ألمانية كوجهة دراسية, وكان السبب الرئيسي لاختيارهم ألمانيا كوجهة دراسية هو الرسوم الدراسية المنخفضة.

جامعات ذات ترتيب عالمي متقدم

هناك 429 مؤسسة تعليم عالي في ألمانيا ، من بينها 106 جامعة. وتحتل العديد من الجامعات الألمانية ترتيب عالي ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم.

من أهم الأسباب التي تدفع الطلبة الدوليين السعي من أجل الحصول على قبول من أحد الجامعات الألمانية والدراسة في ألمانيا هي جودة التعليم والخبرات التي يمكن للطلبة إكتسابها أثناء فترة الدراسة في ألمانيا, بالإضافة الى الفرص الكثيرة للطلبة المتميزين والمجتهدين والأهم من ذلك هي البيئة الآمنه التي تساعد الطلاب على النجاح والتقدم الأكاديمي.

أفضل الجامعات الألمانية:

  1. LMU Munich
  2. Technical University of Munich
  3. Heidelberg University
  4. Charité – Universitätsmedizin Berlin
  5. University of Tübingen
  6. RWTH Aachen University
  7. Humboldt University of Berlin
  8. Free University of Berlin
  9. Karlsruhe Institute of Technology
  10. Berlin Institute of Technology

فرص العمل للطلاب الأجانب

ينص القانون الألماني على أنه يُسمح للطلاب الأجانب بالعمل بدوام جزئي لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع أو 120 يوم بدوام كامل في السنة. تشير التقديرات إلى أن أكثر من 60٪ من الطلاب الدوليين الحاليين يعملون بدوام جزئي أثناء الدراسة في ألمانيا لتوفير مصاريفهم المعيشية أو جزء منها على الأقل.

لست بحاجه الى مهارة او مؤهل لتحصل على عمل توفر منه مصاريفك الشخصية أثناء الدراسة, حيث يتوفر الكثير من فرص العمل للطلاب وليس من الصعب إيجاد فرصة عمل.

يعمل معظم الطلاب في ألمانيا في المطاعم او المخازن او المحلات وغيرها من الأعمال التي لا تحتاج إلى مؤهل, كما يمكنك أيضًا العمل على الانترنت لتوفير نفقاتك الشهرية وليكون لديك مرونة أكبر.

يعد العمل بدوام جزئي جنبًا إلى جنب مع الدراسة خيارًا يجب أن تفكر فيه بجدية عندما تأتي للدراسة في ألمانيا ، حتى إن كنت لا تحتاج أن تعمل لتوفير تكاليف المعيشة. خبرة العمل ستساعدك على الاختلاط بالشعب الألماني وتطوير اللغة الألمانية لديك بشكل سريع وستستفيد منها بكل تأكيد من عدة نواحي بجانب الاستفادة المادية.

استمتع بالسياحة في أوروبا

إذا لم تكن مواطنًا أوروبيًا وتريد الدراسة في ألمانيا ، فسيتعين عليك التقدم للحصول على تأشيرة دراسية. سوف تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب تسمح لك بالإقامة في ألمانيا لأكثر من 90 يومًا وكذلك الحصول على تصريح إقامة لتتمكن من العيش والتنقل في جميع أنحاء البلاد. سيسمح لك تصريح الإقامة أيضًا بالسفر بدون تأشيرة في منطقة الشنغن بأكملها ، مما يوفر فرصة رائعة لمحبي السفر لزيارة الدول الأوروبية دون أي قيود.

بمجرد استلامك خطاب القبول من أحد الجامعات الألمانية ، نوصيك بالتقدم للحصول على تأشيرة طالب قبل 3 أشهر على الأقل من موعد مغادرتك (الوقت المتوقع أن تكون في ألمانيا أو موعد بدأ الدراسة).

بالنسبة لتصريح الإقامة ، سيتم إرسال جميع وثائقك إلى مكتب الهجرة في الولاية الألمانية حيث تقع جامعتك ، وبعد الانتهاء من كل الإجراءات والموافقة على منحك التأشيرة يمكنك عندها السفر إلى ألمانيا وبدأ رحلتك الدراسية.

تعلُم اللغة الألمانية

تعلم اللغة الألمانية يفتح لك عدد لا حصر له من الفرص الوظيفية والانفتاح على الثقافة الألمانية، هناك أسباب لا حصر لها تجعل تعلم اللغة الألمانية مفيدًا جدًا لك.

تعد ألمانيا من أقوى الاقتصادات في العالم ، بينما تعد اللغة الألمانية هي اللغة الأم الأكثر استخدامًا في القارة الأوروبية. الشركات الألمانية رائدة عالمياً ولديها شبكة واسعة من الفروع في جميع أنحاء العالم.

وبالتالي، من خلال تعلمك اللغة الألمانية، فأنت تضع نفسك في موضع متميز يجعل الشركات تتسابق لتوظيفك. من ناحية أخرى، يتم التحدث باللغة الألمانية على نطاق واسع في كل انحاء العالم ، وهذا يعني فرصة لك للسفر حول العالم والذهاب إلى أماكن لم تزرها من قبل.

تكاليف المعيشة المنخفضة

تكلفة المعيشة في ألمانيا منخفضة بالمقارنة مع الكثير من الدول الأوروبية الأخرى أضافة إلى ذلك فانت كطالب في ألمانيا يمكنك استخدام المواصلات العامة مجانًا بالأضافة الى تخفيضات في المطاعم والمحلات والسينما فقط بأظهار هويتك الجامعية.

السكن هو أكثر الأمور المُكلفة في ألمانيا. ومع ذلك، هناك العديد من الخيارات المتاحة لك وعلى الرغم من أن تكلفة الإيجار تختلف (اعتمادًا بشكل أساسي على موقع الشقة)، إلا أنها بشكل عام ليست باهظة الثمن.

ولتخفيف نفقاتك الشهرية، يمكنك التسجيل في السكن الجامعي حيث يكون أرخص من السكن خارج الجامعة, أو العثور على شخص يمكنك مشاركة الغرفة معه وسيؤدي ذلك إلى خفض نصف نفقاتك.

متوسط المصاريف الشهرية للطلاب في ألمانيا

المصاريف الشهريةالمتوسط
السكن320 €
الطعام والشراب170 €
الملابس45 €
السفر والمواصلات70 €
التأمين الصحي80 €
باقات الانترنت والاتصال واشتراك التلفاز35 €
الترفيه60 €
الكتب والمستلزمات الدراسية20 €
الإجمالي800 €
تختلف المصاريف بشكل كبير من شخص لآخر وحسب المدينة, والأرقام المذكورة أعلاه هي المتوسط لمصاريف الطلاب في ألمانيا

خطوات ومتطلبات الدراسة في ألمانيا

تُعد ألمانيا واحدة من أكثر الوجهات الدراسية شهرة في العالم الغير ناطقة بالإنجليزية ، ومع مدنها الطلابية العصرية والرسوم الدراسية المنخفضة، لن تجد ما يُضاهيها.

إذا كنت تخطط لإكمال دراستك الجامعية في ألمانيا؛ فإليك الخطوات والمتطلبات اللازمة لتبدأ رحلتك الدراسية في ألمانيا:

1. اختر الجامعة

إذاً، قررت أن تكون ألمانيا وجهتك للدراسة بالخارج؟ – حان الوقت الآن لاختيار البرنامج الداسي والجامعة المناسبة لك. تمتلك خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) قاعدة بيانات تضم أكثر من 2000 برنامج دراسي متاح لتختار من بينها ما يناسبك ، بما في ذلك 1526 برنامجًا باللغة الإنجليزية.

لسوء الحظ ، فإن فرص الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية لبرامج البكالوريوس محدودة حاليًا إلى حد ما ، على الرغم من وجود بعض الدورات التي يتم تدريسها باللغتين الإنجليزية والألمانية (تبدأ عادةً باللغة الإنجليزية في أول فصلين إلى أربعة فصول دراسية ثم تُكمل باقي دراستك باللغة الألمانية). يتيح لك ذلك بدء الدراسة باللغة الإنجليزية مع تحسين كفاءتك في اللغة الألمانية ، خاصة وأن جامعتك تكون تقدم دروسًا في اللغة الألمانية.

قد ترغب أيضًا في التحقق من تصنيف أفضل الجامعات في ألمانيا أثناء اختيارك للجامعة، وأيضاً تصنيف أفضل الجامعات الألمانية في مجال دراستك.

2. تحقق من شروط القبول

قبل التقديم، تحقق من أن مؤهلاتك الحالية معترف بها من قبل الجامعة التي اخترتها. في حال كنت تريد دراسة البكالوريوس في ألمانيا يجب أن تكون قد انهيت دراستك الثانوية وأن تكون قد حصلت على شهادة الثانوية العامة بمعدل أعلى من 70%.

أما إذا كنت تريد دراسة الماجستير فيجب عليك أن تكون قد انهيت الدراسة الجامعية وأن تكون قد حصلت على شهادة التخرج بتقدير لا يقل عن جيد.

باستثناء فلسطين وتونس وسوريا ولبنان, فإن الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الدول العربية يجب عليهم دراسة سنة تحضيرية (Studienkolleg) في ألمانيا واجتياز اختبار Feststellungsprüfung, ليتمكنوا بعدها من الالتحاق بالجامعات الألمانية.

كبديل للسنة التحضيرية, يمكنك دراسة سنة جامعية في بلدك في التخصص الذي تريد دراسته في ألمانيا, وبعدها يمكنك الألتحاق بالجامعات الألمانية مباشرةً دون الحاجة لدراسة السنة التحضيرية.

ستحتاج أيضًا إلى التحقق من متطلبات اللغة على موقع الجامعة التي تريد التقديم عليها. يتم تدريس معظم البرامج الدراسية باللغة الألمانية، مما يتطلب من المتقدمين الدوليين تقديم دليل على الكفاءة في اللغة الألمانية. يتوفر اختباران لهذا الغرض: DSH و TestDaF.

وبالمثل ، إذا كانت الدراسة باللغة الإنجليزية ، ما لم تكن متحدثًا أصليًا أو درست سابقًا باللغة الإنجليزية، فستحتاج إلى إثبات معرفتك باللغة من خلال اختبار مثل IELTS أو TOEFL. عادة ما تذكر الجامعات المستوى اللغوي المطلوب على موقعها الإلكتروني.

3. تمويل الدراسة

في المتوسط يحتاج الطالب إلى 850 يورو شهريًا لتغطية تكاليفه المعيشية. ولتتمكن من الحصول على تأشيرة دراسية, فإن السفارة الألمانية تطلب إثبات قدرتك المالية على تمويل دراستك في ألمانيا, وذلك من خلال فتح حساب مغلق في ألمانيا وتحويل 10,236 يورو إليه, أو أن يكون لك ضامن مالي في ألمانيا أو أن تكون قد حصلت على منحة دراسية.

4. التقديم على الجامعات

بالنسبة لمعظم الجامعات، يمكنك التقديم مباشرة عبر موقع الويب uni-assist.de ، وهو بوابة قبول مركزية للطلاب الدوليين، تديرها خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD)، في حالة لم تكن الجامعة أو البرنامج الدراسي الذي تريد التقديم عليه غير موجود على موقع Uni Assist عندها يمكنك مراسلة الجامعة والتقديم لها بشكل مباشر وستجد كل التفاصيل على الموقع الالكتروني للجامعة.

في غالبية الجامعات الألمانية من الممكن التقدم للقبول مرتين في السنة – لبدء الدراسة إما في الفصل الشتوي أو الصيفي.

بشكل عام، يجب تقديم طلبات التسجيل للفصل الشتوي بحلول 15 يوليو ، وطلبات التسجيل للفصل الصيفي بحلول 15 يناير. ومع ذلك، قد تختلف مواعيد التقديم من جامعة لأخرى، وقد تحدد نفس الجامعة مواعيد تقديم مختلفة لكل برنامج دراسي – لذا عليك التأكد من التواريخ المحددة للبرنامج الدراسي الذي اخترته من خلال الموقع الرسمي للجامعة.

نوصيك أيضًا بتقديم طلبك قبل ستة أسابيع على الأقل من الموعد النهائي، وذلك لكي يكون لديك وقت بأرسال أي مستندات قد تطلبها منك الجامعة أو أي توضيحات بخصوص أوراقك. توقع أن تتلقى الرد من الجامعة بالقبول أو الرفض بعد حوالي شهر إلى شهرين من انقضاء الموعد النهائي للتقديم.

تختلف الشهادات والمستندات المطلوبة حسب كل جامعة، ولكن سيُطلب منك عادةً إرسال:

  • نسخة مصدقة ومُترجمة للألمانية أو الإنجليزية من شهادة الثانوية العامة
  • نسخة مصدقة من بيان درجات المواد التي درستها في الجامعة في حال التحاقك بالجامعة في بلدك بالإنجليزية أو الألمانية
  • صورة من جواز سفرك (صفحة المعلومات الشخصية وصورة الهوية)
  • إثبات إتقان المستوى المطلوب من اللغة سواءً الإنجليزية أو الألمانية (حسب متطلبات الجامعة التي تتقدم لها)
  • الخطاب التحفيزي

رسوم التقديم بالنسبة لـUni-Assist هي 75 يورو لأول برنامج دراسي تٌقدم عليه, و 30 يورو لكل برنامج دراسي اضافي.

5. الحصول على التأشيرة الدراسية

يجب عليك حجز موعد لدى السفارة الألمانية في بلدك من أجل الحصول على تأشيرة دراسية, وذلك قبل موعد بدأ دراستك في ألمانيا بثلاثة أشهر على الأقل لتضمن عدم التأخر على دراستك وذلك لأن إجراءات استخراج التأشيرة تحتاج بضعة أسابيع في أفضل الأحوال.

المستندات التي تحتاجها عادة هي:

  • صورة جواز السفر بشرط أن يكون ساري وعليه توقيعك الشخصي
  • صورتان شخصيتان
  • خطاب القبول من قبل إحدى الجامعات الألمانية
  • نسخة مترجمة ومُصدقة من شهادة الثانوية العامة
  • نسخة مترجمة ومُصدقة من بيان الدرجات من الجامعة في (في حال التحقت بالجامعة في بلدك)
  • شهادة إجادة اللغة الألمانية أو إثبات أنك تنوي حضور دورة لغة في ألمانيا (إذا كنت تدرس باللغة الألمانية)
  • حساب بنكي مُغلق في أحد البنوك الألمانية به 10,236 يورو
  • شهادة التأمين الصحي

الخاتمة

بحلول الآن أصبحت تعرف كل ما تحتاجه لكي تبدأ خطواتك للدراسة في ألمانيا, لا زال لديك سؤال؟تريد المساعدة في التقديم على الجامعات الألمانية؟

اكتب أي تساؤل لديك في التعليقات وسنُجيبك بكل تأكيد, أو اتصل بنا لنساعدك في رحلتك للدراسة في ألمانيا.

في النهاية, شكراً لك على القراءة واتمنى لك التوفيق, ولا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك فربما تساعدهم في تحقيق حلم الدراسة في ألمانيا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *